محمود حميدة

محمود حميدة



نبذة

  • الاسم الكامل: محمود حسن محمود حميدة

  • الاسم الفني: محمود حميدة

  • الفئة: ممثل مصري

  • تاريخ الميلاد: الجمعة، 06 فبراير 1953

  • البرج الفلكي: برج الدلو

  • بلد الأصل: مصر

  • مكان الإقامة: مصر

  • أسماء الأولاد: أسماء، إيمان، آية، أمنية


السيرة الذاتية

ولد الفنان محمود حميدة في مدينة القاهرة عام 1953. ينحدر من عائلة تحب الفنون مما شجعه على ممارسة التمثيل على المسرح المدرسي.

بعد الثانوية العامة، انتسب إلى كلية الهندسة وأمضى فيها سبع سنين دون إنهائها فقرر نقل أوراقه إلى كلية التحارة وحصل على بكالوريوس منها عام 1981. حرص في جميع سنين دراسته على الانتساب إلى فرق التمثيل المسرحي وتقديم العروض معهم.
بعد تخرجه، عمل في إدارة المبيعات في شركة عالمية بالإضافة إلى متابعة نشاطه في التمثيل مع فرق هواة.
عام 1982 شارك في أول أعماله الدرامية من خلال دور صغير في مسلسل "الإسلام منارة الإسلام" من إخراج أحمد طنطاوي.
عام 1986 أسند إليه المخرج أحمد فؤاد دور في فيلم "الأوباش" مع ميرفت أمين ويحيى الفخراني وهشام سليم فكان أول أعماله السينمائية.
عام 1987 شارك في مسلسل "خمسة خمسة" من إخراج أحمد بدر الدين وعام 1990 شارك في مسلسل "الوسية" من إخراج اسماعيل عبد الحافظ. ولكن السينما أصبحت عشقه الأول فاتجه إليها بشكل أساسي.

خلال سنوات التسعينات شارك في الكثير من الأعمال وهي: فيلم "الإمبراطور"، فيلم "سيدة القاهرة"، فيلم "المساطيل"، فيلم "كيد العوالم"، فيلم "الفرقة 12"، فيلم "عصر القوة"، فيلم "شمس الزناتي"، فيلم "احذروا هذه المرأة"، فيلم "إمرأة آيلة للسقوط"، فيلم "سمارة الأمير"، فيلم "صراع الزوجات"، فيلم "الشرس"، فيلم "رغبة متوحشة"، فيلم "الثعالب"، فيلم "الذئب"، فيلم "اللعب مع الأشرار"، فيلم "إنذار بالطاعة"، فيلم "بوابة إبليس"، فيلم "فارس المدينة"، فيلم "الباشا"، فيلم "مجانينو"، فيلم "فرسان آخر زمن"، فيلم "الغرقانة"، فيلم "المهاجر"، فيلم "ديسكو ديسكو"، فيلم "حرب الفراولة"، فيلم "سوق النساء"، فيلم "كارت أحمر"، فيلم "قليل من الحب كثير من العنف"، فيلم "إمرأة هزت عرش مصر"، فيلم "يوم حار جداً"، فيلم "الرجل الثالث"، فيلم "أبو زيد زمانه"، فيلم "اغتيال"، فيلم "عفاريت الأسفلت"، فيلم "المصير"، فيلم "دانتيلا"، فيلم "أمن دولة"، فيلم "جنة الشياطين" وفيلم "الآخر".

في عام 1996 قام بتأسيس شركة البطريق للإنتاج الفني والخدمات السينمائية والتي قدمت العديد من الأعمال الفنية سواء من إنتاجها الخاص، أو القيام بأعمال المنتج المنفذ لجهات فنية أخرى. ويعتبر فيلم "جنة الشياطين" والذي قامت الشركة بإنتاجه من أهم الأعمال السينمائية التي أنتجت في مصر والذي اعتبره النقاد واحداً من أهم مائة فيلم منذ قيام صناعة السينما في مصر حتى يومنا هذا، وقد نال العديد من الجوائز في مختلف المهرجانات التي شارك فيها.

وفي نفس العام، قام بتأسيس "استوديو الممثل" مستعيناً بأهم المختصين لجعل هذا الاستوديو كمركز لتدريب وصقل المواهب الشابة كما قام بتأسيس وإصدار مجلة "الفن السابع" عام 1997 وهي أول مطبوعة عربية سينمائية متخصصة بصناعة السينما في الشرق الأوسط.

خلال سنوات الألفين قدم العديد من الأعمال وهي: فيلم "The Closed Doors"، فيلم "بحب السيما"، فيلم "اسكندرية نيويورك"، فيلم "ملك وكتابة"، فيلم "آسف على الإزعاج"، فيلم "ليلة البيبي دول"، فيلم "إحكي يا شهرزاد"، فيلم "دكان شحاتة" وفيلم "يوم ما تقابلنا".

عام 2010 شارك في فيلم "تلك الأيام" مع أحمد الفيشاوي وصفية العمري ومن إخراج أحمد غانم.


يقوم حالياً تصوير مشاهده من مسلسل "ميراث الريح" الذي سيتم عرضه في موسم رمضان 2013.

اشتركي بصفحتنا


إذا رغبت بتصحيح أي معلومة مذكورة راسلينا الآن


آخر أخبار محمود حميدة :

تعليقات